بحث

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

أخلاقيات

بقلم : نورا الجوهري

الكثير في مجتمعنا أصبح لا يعلم معني الأخلاق الحميده والسلوكيات السليمه فمن الواضح ان هناك بعض السلوكيات الخاطئه تنتشر في المجتمع منها عقوق الوالدين فتري أن الأبن اصبح جريئا لدرجه أنه يسب والديه بدون أن يخجل فهذا السلوك الخاطئ اصبح آفه من آفات المجتمع.
فإذا نظرنا قليلا الي الطفل فوجدناه قد اصبح في بعض كلماته السب والشتم فما السبب وراء هذا السلوك ,فإن التربيه هي الاساس فإذا اصبحت التربيه صالحه صلح كل شئ فعلي الأم والأب أن يصلحوا من أخلاقيات أبنائهم فهذه مسئوليه الآباء والامهات علي أبناءهم.
وإذا أشرنا قليلا الي الزوج وكيف يعامل زوجته بدون احترام لمبادئ الرحمه والموده بينهم فقد أصبح الزوج اكثر قسوه علي زوجته يتعامل معها كمربيه فقد,ترعي له ابناءه وتغسل له ملابسه فأين الحب والسكينه والألفه التي هي من اساسيات الزواج.
فعلي الزوج ان يلتزم بمبادئ الإسلام القويم الذي بني اساسه علي الرحمه والموعظه الحسنه ,وإذا نظرنا ايضا علي الزوجه وكيف تتعامل مع زوجها بخشونه وطريقه سيئه من الرغم انها تعامل الكثير من الناس بلين ولطف .
فيازوجه اسمعي قليلا وانصتي فإن لزوجك عليك حق أن تطيعيه وتسمعي لكلامه دائما تعاملي معه بلين واحترام واذا وجدتي منه ما يسرك ابتسمي واذا وجدتي ما يسيئك فأدعي الله أن يهديه لكي وتعاملي معه بلطف.
وإذا نظرنا الي المعلم فوجدناه يتعامل مع تلاميذه بالعصاه ,فيا أيها المعلم انتبه قليلا ليس هذا الأسلوب تعلما وانما هو من طريقه الجهال بالعلم فكن قدوة لتلاميذك تنال منهم الخير وتنفع بهم الأمه فاجعلهم يريدون أن يصبحون مثلك .
ويا تلاميذ المستقبل كفي استهذاء بأمر المعلم فهو من يعلمكم العلم فوقروه احتراما له ,فيقضي كثير من الوقت معكم لكي ينشر بينكم العلم فيستحق منكم ان تقدروه وتقدموا له الشكر والاحترام والموده والتقدير.
فهيا بنا لنرتقي بمجتمعنا واخلاقنا فإن الأخلاق الحميده هي اساس بناء المجتمع الصالح وان التربيه علي اسس الصلاح هي اساس الحياه السعيده.

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More